العربية

Taxonomy: 

تواجه الشركات العاملة في قطاع تقنيات المعلوماتية و الاتصالات حول العالم -- من الأمريكتين إلى أوربا إلى الشرق الأوسط إلى أفريقيا و آسيا -- ضغوطا متزايدة من الحكومات لاتخاذ إجراءات تنتهك حقوق الإنسان في حرية التعبير و الخصوصية، و هي الحقوق المعترف بها دوليا.

في مواجهة ذلك، أمضت مجموعة متعددة الأطراف، من شركات و منظمات المجتمع المدني (بما فيها مجموعات حقوق الإنسان و حرية الصحافة) و مستثمرين و أكاديميين سنتين في تفاوض لإقامة منهج تشاركي لحماية و تحسين حرية التعبير و الخصوصية في قطاع تقنيات المعلوماتية و الاتصالات، و لتشكيل مبادرة تمضي قدما بهذا الجهد.

الالتزامات الأساسية
هناك ثلاث وثائق تأسيسية تشكل أساس المبادرة. تصف تلك الوثائق الثلاث أهداف المبادرة و الالتزامات الأساسية للشركاء.

تنص المبادئ
تنص المبادئ على التزام شامل من أعضاء المبادرة بالعمل معا لحماية و تحسين حقوق حرية التعبير و الخصوصية في قطاع تقنيات المعلوماتية و الاتصالات. تشكل المبادئ أيضا توجيها عاما لشركات تقنيات الاتصالات و المعلوماتية عندما تواجه بطلبات حكومية للرقابة و إفشاء معلومات شخصية عن المستخدمين.

يقصد أن تطبق المبادئ عالميا، و هي مؤسسة على القانون الدولي لحقوق الإنسان و معاييره، بما فيها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، و العهد الدولي للحقوق المدنية و السياسة، و العهد الدولي للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.

توفر إرشادات التطبيق
توفر إرشادات التطبيق مزيدا من الإرشاد المفصل لشركات تقنيات المعلوماتية و الاتصالات عن كيفية وضع المبادئ موضع التنفيذ. تراجع الإرشادات و تنقح دوريا لتأخذ في الاعتبار الخبرات الفعلية، و الظروف المتغيرة، و آراء الشركاء.

يوضح إطار عمل الحوكمة و المحاسبة و التعلم
يوضح إطار عمل الحوكمة و المحاسبة و التعلم هيكل حوكمة لشركاء متعددين يهدف إلى التشارك، بالإضافة إلى كونه نظاما لمحاسبة الشركات يدعم المبادئ، و يعظم فرص التعلم، و يضمن نزاهة و كفاءة و فعالية المبادرة.